مدرسة الرميلات الثانوية المشتركة - محلية أم القري - ولاية الجزيرة
السلام عليكم - نرحب بكم في منتدي مدرسة الرميلات الثانوية المشتركة ، ونتمني لكم قضاء أجمل وأسعد الأوقات معنا,,,,, وبكم نتشرف ونسعد فمرحباً بكم.

مدرسة الرميلات الثانوية المشتركة - محلية أم القري - ولاية الجزيرة

(((( علم * معرفة * تقنية * حداثة * تكنولوجيا * تقدم *حضارة * منبع الفكر والثقافة))))
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....... مدرسة الرميلات الثانوية المشتركة ترحب بالزوار الكرام وتقول لهم حللتم أهلا ونزلتم سهلا ومرحبا بكم في قلعة العلم والمعرفة وهيا بنا ننطلق جميعا نحلق في سماء التكنولوجيا والتقنية ** تحياتي لكل من شاركنا ووضع بصمته في منتدانا، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ، أ.أبوبكر عثمان ...... هي أحاسيس .. هي نبضات.. هي كلمات .. لا ... هي أشواق.. أشواق تحمل احاسيس وديه .. وتبريكات من نبضات صادقه قلبيه.. لا تعيها كلمات مرئيه.. لأنها مشاعر أخويه تتراقص خجلا بالكلمات... ولكنها تعبر في النهايه ... أنها من قلب يشتاااااق إليكم ويدعو لكم تقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنتم بخير من القلب إلى القلب .. كل عام وأنت إلى الرحمن أقرب .. كل عام وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل .. كل عام وهمتك للجنة تكبر .. تقبل الله شهركم .. وختم بالصالحات أعمالكم .. وجعل أيامكم كلها أعيادا .. وجعل قلوبكم بذكره معمورة وذنوبكم مغفورة .. لكم ترق أحلى الكلمات .. وتتهادى أصدق الدعوات .. ويهتف الفؤاد .. كل عام وأنت أقرب إلى جنان الله أسوق كلماتي على بتلات الزهر .. مكللة بنسمات العطر .. لتقول لكم : تقبل الله طاعتكم وأدام المولى فرحتكم إليك باقة ورد من رياض قلبي أنثرها بين كفيك وكل عام و أنت بخير عندما تحل الاعياد.. يتذكر الواحد منا أناسا لهم في قلبه مكانة .. ولهم في وجدانه دلالة .. فيقول : يا رب اجعل عيدهم سعيد .. وعمرهم مديد .. أهنئكم بهذا العيد دوماً .. وأشكر فضلكم بين الأنام .. فلا زلتم مدى الأزمان أنسي .. ويبقى مجدكم في كل عام إنّ هذا العيد جاء .. ناشراً فينا الإخاء .. نازعاً أشجار حقد .. مُصلحاً مهدِي الصفاء .. بكل انـواع البخـور وبكل عطر الزهور وبكل اصوات الطيور ·كل عام وانته بخير قبل تهاني الألوف .. وتزاحم الحروف .. أهديكم عشر حروف .. عيدكم مبارك .. كل الحكاية في الرسالة تهاني .. يزفها موكب من الورد والطيب .. تحمل تهاني العيد بأصدق معاني .. وأعذب كلام الشوق من غير ترتيب .. وأجمل تباريك الفرح والأماني .. لمن كلامه وابتسامه تراحيب .. يا من رجونا لهم كل خير .. وأحببناهم في الله لا غير .. كل عام وأنتم بخير مع أعذب قطرات الندى .. وأطيب نفحات الشذى .. وأجمل ورود تهدى .. جعل الله عيدكم سعادة بلا مدى .. العيد يكمل بقبول الله العمل .. عيدكم مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. أهديكم في العيد أشواقي وتهنئتي .. ريانة قد غشاها الود واشتملا .. مختومة بدعاء صادق عطر .. تقبل الله منكم القول والعملا .. بملء القلب لكل من أحبهم في الله أقول : تقبل الله منكم .. وحقق مناكم .. لست أول المهنئين .. لكني أرقهم كلمة .. وأصدقهم مشاعر .. وألطفهم عبارة .. أنتقي أحرفي بكل إتقان ليس لأني مبدع الكلمة .. بل لأني سأوجهها لمن أحب .. أرجو أن تبلغك ما القلب حوى .. فكل عام وأنتم إلى الله أرقى شمس العيد تشرق و تشرق الفرحة و السرور فتحلق العصافير و تتفتح الزهور و تتساقط الندى على أوراق الزهور لتقول كل عام و أنتم بخير و يبدأ يوم جديد يوم العيد السعيد ... أدري وأدري وأدري إنه بدري وبدري وبدري إنه باقي وباقي وباقي عليه أيام وأيام وأيام عليه بس أحب أخص الناس الغالين بالاهتمام . ماراح أقول لك كل عام وأنت بخير ، بقول لك إنت الخير لكل عام . وسعادة كل عيد ، يا أحلى أعيادي .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
جغرافيا عامة حاسوب الصف العلم الثالث للصف نظرية اسئلة الكريم الأول الجغرافيا امتحان الرميلات الثانى مادة الاول علوم كيمياء الثاني تاريخ القران الثانوي مدرسة رياضيات إمتحان
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
امتحان البلاغة رقم (1) للصف الأول :
الطريقة الصحيحة لغلي اللبن
لقاء مع الاستاذ احمد المصطفى مدير مدرسة الرميلات الثانوية1
كيف تكتب الصيغ الكيميائية
لبن الابقار أغني من اللبن المعبأ
دعاء لتوسعة الرزق
من العايدين ومن الفايزين
عقار جديد لعلاج القدم السكرية في 6 اسابيع
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



http://www.quranstore.net/
موقع القران الكريم

شاطر | 
 

 البرنامج الارشادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصديق محمد على محمد
Admin


المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: البرنامج الارشادى   الخميس يوليو 28, 2011 2:59 pm

البرنامج الارشادى: Counseling Program
يعرف حامد زهران ( 1998 ) البرنامج الارشادى بأنة برنامج مخطط ومنظم في ضوء أسس علمية لتقديم الخدمات الإرشادية المباشرة وغير المباشرة فرديا وجماعيا لجميع من تضمهم المؤسسة أو الجماعة بهدف مساعدتهم في تحقيق النمو السوي والقيام بالاختيار الواعي المتعقل ولتحقيق التوافق النفسي داخل الجماعة وخارجها ( حامد زهران, 1998: 11 )
مفهوم البرنامج الارشادى: Counseling Program
يشير كل من كوتل ودوني Cattle & Downie ( 1970 ) إلى الإرشاد على أنة تلك العملية التي من خلالها يقوم المرشد بمساعدة العميل على أن يواجة, ويفهم, ويتقبل المعلومات عن نفسة ويتفاعل مع الآخرين حتى يستطيع اتخاذ قرارات فعالة في مختلف جوانب الحياة (Gibson & Mitchell, 1886: 107 ) 0
ويرى ستيوارت Stewart ( 1996 ) إن إرشاد آباء الأطفال غير العاديين هو تلك العملية التي تهدف إلى مساعدة الآباء ليصبحوا أفرادا يعملون على أكمل وجة لمساعدة أطفالهم على التوافق الأسرى الجيد ( ستيوارت, 1996: 43 ) 0
ويعرف علاء الدين كفافى ( 1999 ) الإرشاد النفسي بأنة عملية بناء تهدف إلى مساعدة الفرد على خلخلة وكسر الأنماط السلوكية القديمة واكتساب أنماط سلوكية جديدة ( علاء الدين كفافى, 1999: 23 ) 0
ثانيا: مفهوم التوافق النفسي: Psychological Adjustment
يعد التوافق مصطلحا مرادفا لمصطلحي السوية, والصحة النفسية, طالما أن الشخص المتوافق سوى وينعم بالصحة النفسية ( صلاح مخيمر, 1984: 5 ) 0
ويعرف حامد زهران ( 1974 ) التوافق النفسي بأنة عملية دينامية مستمرة تتناول السلوك والبيئة ( الطبيعية والاجتماعية ) بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد والبيئة ( حامد زهران, 1974: 31 ) 0
بينما يعرف محمود أبو النيل ومجدة أحمد محمود ( 1985 ) التوافق الاجتماعي بأنة قدرة الفرد على إقامة علاقات مناسبة ومسايرة لأعضاء الجماعة التي ينتمي إليها, ويحظى في نفس الوقت بتقدير وتكريم واحترام الجماعة لأرائة واتجاهاتة ( محمود أبو النيل ومجد أحمد محمود, 1985: 19 ) 0
كما أكد مخيمر ( 1978 ) على أن التوافق هو الرضا بالواقع الذي يبدو هنا والآن مستحيلا على التغيير, ولكن في سعى دائب لا يتوقف لتخطى الواقع الذي ينفتح للتغيير مضيا بة قدما فقدما على طريق التقدم والصيرورة ( صلاح مخيمر, 1978: 4 ) 0
الاعتبارات التي روعيت في البرنامج الارشادى:
في ضوء الدراسة الاستطلاعية حدد الباحث بعض الاعتبارات التي يتعين مراعاتها عند تنفيذ البرنامج وهى:
1- تدعيم العلاقة المهنية بين الباحث والأمهات على أساس من الثقة والاحترام المتبادل 0
2- إتباع أسلوب الحوار والمناقشة 0
3- استخدام اللغة السهلة والبسيطة التي تلائم إدراك الأمهات 0
4- تحديد إجراءات تطبيق جلسات البرنامج من حيث عدد الجلسات وأهدافها, والمدى الزمني لكل جلسة بشكل يمكن أن يحدث تأثيرا ايجابيا على الأمهات ومن ثم يعكس فعالية البرنامج على أطفالهن 0
الأسلوب الارشادى المستخدم:
يستخدم الباحث أسلوب الإرشاد الجمعي في جلسات البرنامج الارشادى, ويعرفة حامد زهران ( 1980 ) بأنة إرشاد عدد من العملاء الذين يحسن أن تتشابة مشكلاتهم واضطراباتهم معا في جماعات صغيرة كما يحدث في جماعة إرشادية أو في فصل ( حامد زهران, 1980: 297 ) 0
وتكمن أهمية الإرشاد الجمعي فيما يهيئة من تفاعل بين العميل ( الأمهات ) والمرشد ( الباحث ) وبين العميل وأعضاء الجماعة معا 0
الفنيات المستخدمة في البرنامج الارشادى:
استخدم الباحث الفنيات الإرشادية التالية:
1- المحاضرة:
يتمثل المضمون التطبيقي لهذة الفنية في تقديم معلومات مبسطة وبعبارات تتناسب مع أمهات الأطفال المعاقين عقليا عن الإعاقة العقلية فئاتها وأسبابها, وخصائص النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة, ووجهات النظر الخاطئة حول الإعاقة العقلية وكيفية تعديلها, وأساليب المعاملة الوالدية ( السوية وغير السوية ), والخدمات المجتمعية المقدمة للأطفال المعاقين عقليا 0
2- المناقشة الجماعية:
يتمثل المضمون التطبيقي لهذة الفنية في تبادل الراى حول موضوع المحاضرة بين الباحث وأمهات الأطفال المعاقين عقليا هذا من ناحية, ومن ناحية أخرى بين الأمهات بعضهن مع بعض, وبهذا فان المادة العلمية للمحاضرة تصبح موضوع نقاش وحوار 0
والهدف من استخدام هذة الفنية هو إعادة البناء المعرفي لأمهات الأطفال المعاقين عقليا, وتعديل الأفكار الخاطئة لديهن, وتعزيز التواصل بين أعضاء الجماعة 0
3- التعزيز الايجابي:
يتمثل المضمون التطبيقي لهذة الفنية في تقديم مدعمات ( ثناء – مدح ) لأمهات الأطفال المعاقين عقليا على الإجابات الصحيحة والاستجابات الملائمة أثناء النقاش 0
والهدف من استخدام هذة الفنية حث الأمهات على التفكير السليم والسلوك المرغوب بحيث يصبح جزءا من حياتهن 0
4- النمذجة:
ويتمثل المضمون التطبيقي لهذة الفنية في عرض نماذج سلوكية من خلال موضوع النقاش على الأمهات 0
والهدف من استخدام هذة الفنية هو تعليم الأمهات أساليب وسلوكيات جديدة سوية من خلال الإقتداء بالأنموذج 0
5- الواجب المنزلي:
ويتمثل المضمون التطبيقي لهذة الفنية في تكليف الأمهات ببعض الواجبات في ختام كل جلسة 0
والهدف من استخدام هذة الفنية نقل اثر ما استفادتة الأمهات من حضور الجلسات الإرشادية في البيئة الأسرية التي يعيش فيها الطفل 0
تحكيم البرنامج الارشادى:
تم عرض البرنامج في صورتة الأولية على خمسة من الأساتذة المحكمين في مجال علم النفس والصحة النفسية والتربية الخاصة, وذلك بهدف التحقق من ملائمة البرنامج لأفراد العينة وصحة الإجراءات التطبيقية للبرنامج, ووفقا لتعليمات المحكمين أجريت التعديلات المطلوبة ومن ثم إعداد الصورة النهائية للبرنامج الارشادى والذي تم تطبيقة على عينة الأمهات 0
الجلسات الإرشادية:
في ضوء ما سبق, قام الباحث بإعداد ( 8 ) جلسات إرشادية جماعية, بواقع جلستين أسبوعيا ( شهر واحد ), وتراوحت مدة الجلسة ما بين ( 60 – 90 ) دقيقة حسب طبيعة كل جلسة والموضوعات المطروحة للمناقشة 0
وتتضمن الجلسات الإرشادية الموضوعات التالية:
الجلسة الأولى: التعريف بالبرنامج الارشادى ونظام الجلسات 0
الجلسة الثانية: الإعاقة العقلية, فئاتها وأسبابها 0
الجلسة الثالثة: خصائص النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة 0
الجلسة الرابعة: وجهات نظر خاطئة حول الإعاقة العقلية, ما هي, وهل يمكن تعديلها ؟
الجلسة الخامسة: أساليب السلوك السوية وغير السوية وأثرها على الإساءة للأطفال المعاقين عقليا 0
الجلسة السادسة: أساليب رعاية الطفل المعاق عقليا 0
الجلسة السابعة: الخدمات المجتمعية المقدمة للأطفال المعاقين عقليا 0
الجلسة الثامنة: تقييم البرنامج الارشادى 0
خطوات الدراسة:
قام الباحث بالخطوات التالية:
1- اطلع الباحث على ملفات الأطفال الذكور في مدرسة التربية الفكرية ببنها, محافظة القليوبية, فقام باختيار ( 55 ) طفل ممن تتوافر فيهم الشروط التالية:
- يتراوح أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) عاما 0
- تتراوح نسب ذكائهم ما بين ( 55 – 70 ) درجة 0
- أن يكون لة أخوة عاديون 0
- استبعاد الحالات التي تعانى من إعاقات أخرى بجانب الإعاقة العقلية, مثل, ارتخاء الأعصاب, شلل احد الأطراف 000 الخ 0
- استبعاد حالات أبناء الأسر المتصدعة بسبب وفاة احد الوالدين, أو كلاهما, أو بسبب الطلاق, أو بسبب زواج الأب بغير الأم 0
2- تطبيق مقياس الإساءة على هؤلاء الأطفال تطبيقا فرديا, وذلك بمساعدة مدرس الفصل, وبعد تصحيح المقياس تبين إن ( 27 ) طفلا حصلوا على درجات مرتفعة في مقياس الإساءة للأطفال 0
3- قام الباحث من خلال مساعدة الاخصائى النفسي في المدرسة بإرسال خطابات لأمهات الأطفال مرتفعى الإساءة وعددهم ( 27 ) أما للحضور إلى المدرسة فحضرت منهن ( 24 ) أما وقد أبدين استعدادهن للمشاركة فتم تطبيق مقياس التوافق النفسي عليهن, وبعد تصحيح المقياس تم استبعاد ( 4 ) أمهات لم يستكملوا المقياس, و ( 20 ) أما حصلن على درجات منخفضة في التوافق النفسي 0
4- قام الباحث بترتيب الحالات تصاعديا بحسب درجاتهن على المقياس, فتم اختيار ( 10 ) أمهات ممن حصلن على اقل الدرجات على مقياس التوافق النفسي, تتراوح أعمارهن ما بين ( 30 – 45 ) عاما بمتوسط عمري قدرة ( 86, 38 ) سنة, وحاصلات على مؤهلات دراسية تتراوح ما بين الابتدائية والثانوية أو الدبلوم الفني ولديهن الرغبة في المشاركة في البرنامج الارشادى, وكذلك أطفالهن المعاقين عقليا وعددهم ( 10 ) أطفال ممن حصلوا على درجات مرتفعة في مقياس الإساءة 0
5- تطبيق البرنامج الارشادى على مجموعة الأمهات, وبعد الانتهاء من تطبيقة تم تطبيق مقياس التوافق النفسي على الأمهات, وكذلك تم تطبيق مقياس الإساءة على أطفالهن المعاقين عقليا 0
6- بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج الارشادى ( فترة المتابعة ), قام الباحث بتطبيق مقياس التوافق النفسي على مجموعة الأمهات, وكذلك مقياس الإساءة على أطفالهن المعاقين عقليا 0
7- قام الباحث باستخدام اختبار رتب إشارات المجموعات المتزاوجة لويلكوكسون Wilcoxon Test لاستخلاص النتائج, ثم قام بتفسيرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remilatschool.mess.tv
 
البرنامج الارشادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الرميلات الثانوية المشتركة - محلية أم القري - ولاية الجزيرة :: الاستراحة-
انتقل الى: